إن عتق زوج الأمة لم يثبت له خيار
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
إن عزل عن زوجته أو أمته ثم أتت بولد لحقه نسبه
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
إن قال: إن دخل الدار رجل فعبد من عبيدي حر
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
إن قال: إن كان غرابًا فنساؤه طوالق وإن لم يكن غرابًا فعبيده أحرار وطار ولم يعلم منع من التصرف في الملكين
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
إن كانت أمة تأوى بالليل عند الزوج وبالنهار عند المولى
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
إن وطئ الأب وابنه جارية الابن في طهر واحد فأتت بولد، فبمن يلحق؟
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
اتفاق السيد وأمته على أن يعتقها وتزوجه نفسها
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
استخدام الأمة
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مقارن
|
|
|
اشتراء الأمة لها الولد الصغير حر ترضعه واشتراط رضاعته أو على أنها حامل
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مالكي
|
|
|
الأمة بين الرجلين يعتق أحدهما ما في بطنها
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مالكي
|
|
|
الأمة تدعي أنها ولدت من سيدها
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مالكي
|
|
|
الأمة تعتق تحت العبد فلم تختر نفسها حتى عتق زوجها
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مالكي
|
|
|
الأمة تعتق فتختار نفسها عند غير السلطان
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مالكي
|
|
|
الأمة تعتق وهي حائض أو لا يبلغها إلا بعد زمان أيكون لها خيار نفسها
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مالكي
|
|
|
الأمة كالحرة في استحقاق المطالبة
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
الأمة والحرة يغران من أنفسهما والعبد يغر من نفسه
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه مالكي
|
|
|
الحكم إذا أعتق الأمة وهي حامل
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
الحكم إذا أعتق في مرضه عبيدا لا مال له غيرهم أو دبرهم ونحو ذلك
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
الحكم إذا استولدت أمته
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|
الحكم إذا كانت الأمة بين نفسين فوطئاها
|
جامع مسائل الإماء والعبيد |
فقه حنبلي
|
|
|